الفائزون بجائزة نوبل للسلام في السنوات الـ10 الأخيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفائزون بجائزة نوبل للسلام في السنوات الـ10 الأخيرة

مُساهمة  ياسر في الأحد يناير 18, 2009 4:16 pm





- 2006: محمد يونس وبنك غرامين (بنغلادش)
- 2005: الوكالة الدولية للطاقة الذرية ا
- 2004: ونغاري ماتاي (كينيا)
- 2003: شيرين عبادي (ايران)
- 2002: جيمي كارتر (الولايات المتحدة)
- 2001: منظمة الأمم المتحدة وأمينها العام كوفي أنان (غانا)
- 2000: كيم داي-جونغ (كوريا الجنوبية)
- 1999: منظمة "أطباء بلا حدود" غير الحكومية الفرنسية
- 1998: جون هيوم وديفيد تريمبل (أيرلندا الشمالية/بريطانيا)


عدل سابقا من قبل ياسر في الأحد يناير 18, 2009 6:33 pm عدل 1 مرات
avatar
ياسر

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 53
رقم العضوية : 11
نقاط : 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد يونس وبنك

مُساهمة  ياسر في الأحد يناير 18, 2009 4:20 pm


فاز محمد يونس وبنك غرامين بجائزة نوبل للسلام، لعملهما في تأسيس نظام للقروض الصغيرة، يساعد الناس على التخلص من الفقر. وفي نفس الوقت أعلن يونس انه سيتبرع بالجائزة البالغة قيمتها 1.4 مليون دولار لأعمال خيرية.
ومنذ سنوات ترشح يونس للفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد، لكنه اليوم، وفي مفاجئة من العيار الثقيل، أعلن عن فوزه بجائزة نوبل للسلام. بالنسبة له كرجل ربما فعل أكثر من أي شخص آخر لمساعدة أناس على التغلب على الفقر، ولا يعتذر محمد يونس عن عدم اعطائه أي شيء للمتسولين. غير أن فلسفة يونس تقوم على مساعدة الفقراء على مساعدة أنفسهم على غرار المثل القائل.. «أعط رجلا سمكة تطعمه يوما ولكن علمه صيد السمك تطعمه مدى الحياة». لذلك فلم يرد يونس أبدا على متسول كفيف أو أعرج أو أم تهدهد طفلها عندما يمدون أياديهم للحصول على أموال.
وقال متحدث باسم كوفي انان الذي فاز نفسه بجائزة نوبل للسلام إن انان «سعيد بمنح جائزة نوبل للسلام لعام 2006 للبروفيسور محمد يونس وبنك غرامين في بنغلاديش فهم رواد حركة القروض الصغيرة وحلفاء الأمم المتحدة في سبيل تنمية وتعزيز دور المرأة».
وقال عنان إنه بفضل يونس والبنك الذي أنشأه أثبتت القروض الصغيرة «قيمتها كوسيلة للعائلات ذات الدخول البسيطة لكسر دائرة الفقر حتى تنمو الشركات المنتجة وتعيش المجتمعات في رخاء.


عدل سابقا من قبل ياسر في الأحد يناير 18, 2009 6:30 pm عدل 1 مرات
avatar
ياسر

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 53
رقم العضوية : 11
نقاط : 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جيمي كارتر

مُساهمة  ياسر في الأحد يناير 18, 2009 4:23 pm


جيمي كارتر
جيمي كارتر (1 أكتوبر 1924 - )، الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1977 إلى 1981. من الحزب الديمقراطي.
ولد في في مدينة بلينز بولاية جورجيا الأمريكية. تزوج من روزالين سميث كارتر في عام 1946 وكانا جيران وأصدقاء منذ الطفولة. خدم في القوات البحرية كفيزيائي حتى 1953، بعدها أدار أعمال العائلة في زراعة الفستق. دخل السياسة في 1962 عندما انتخب عضواً في مجلس شيوخ ولاية جورجيا، وفي 1970 إنتخب كحاكم للولاية. في 1976 بعد حملة طويل وقتال شديد، فاز كمرشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي وإستمر في حملتة إلى أن ضمن إنتصار صعب على جيرالد فورد، ليصبح أول رئيس من الولايات الجنوبية منذ الحرب الأهلية الأمريكية.
تميّزت فترة رئاسته بعودة منطقة قناة بنما إلى بنما وتوقيع إتفاقيات كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط وكذلك أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في إيران. هزم من قبل رونالد ريغان في 1980. خلال التسعينيات ظهر كوسيط ومفاوض للسلام، ضمن عودة الرئيس آريستيد إلى هايتي في أكتوبر 1994.
ومنذ مغادرته للبيت الأبيض عام 1981 تفرغ للمشاركة في السياسات الدولية ومنح جائزة نوبل للسلام عام 2002 لدأبه في التوصل لحلول في الصراعات الدولية وإزدهار الديموقراطية في شتى بقاع العالم واحترام حقوق الإنسان
avatar
ياسر

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 53
رقم العضوية : 11
نقاط : 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرشحين لجائزه نوبل للسلام

مُساهمة  ياسر في الأحد يناير 18, 2009 4:29 pm

اقوى المرشحين لجائزه نوبل للسلام : اللاعب الفرنسى واسطوره كره القدم
زين الدين زيدان

لاعب ريال مدريد السابق والمنتخب الفرنسى مرشح بقوه لنيل شرف الفوز بجائزه نوبل للسلام
بعد الاعمال التضامنيه التى قام بها مؤخرا
والاعمال الخيريه التى قام بها فى بنغلادش
والعديد من المبادرات الانسانيه التى ما زالت مستمره
ويرى المختص بالترشيح للجائزه ان زيدان حيث قال
(رغم ما جرى له فى كأس العالم الا ان اخلاقه كبيره وهو لاعب كبير ومميز والجميع يعرف اخلاقه العاليه.وهو لم يقم بذلك العمل من فراغ ولكن يرجع الى ثقل رتم المباره )
بوتفليقة مرشح لنيل جائزة نوبل للسلام

بلغت الترشيحات لنيل جائزة نوبل للسلام مستوى يكاد يكون قياسيا مع 197 ترشيحا على ما اعلن معهد نوبل للسلام في لائحة تضم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والمستشار الالماني السابق هلموت كول ولغة "اسبرنتو" الدولية

مردخاي فعنونو


بين المرشحين خبير الذرة الاسرائيلي، مردخاي فعنونو
ويذكر انه من المفترض ان تفرج السلطات الاسرائيلية عن فعنونو في شهر نيسان القادم، بعد ان قضى مدة 18 سنة داخل السجون الاسرائيلية، بسبب كشفه القدرة النووية الاسرائيلية.
وأكد اعضاء لجنة الجائزة في توصيتهم بخصوص فعنونو انه جدير بالجائزة الدولية "لانه ابدى شجاعة بكشفه الاسرار النووية لدولته، من خلال اخلاصه للمجتمع الدولي".
ويذكر ان هذه ليست المرة الاولى التي فيها ترشيح فعنونو لجائزة نوبل، اذ طرح اسمه كمرشح في العام 2001
avatar
ياسر

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 53
رقم العضوية : 11
نقاط : 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى