البراكتية

اذهب الى الأسفل

البراكتية

مُساهمة  rabah في السبت نوفمبر 08, 2008 3:48 pm

شبكة فن الإبداع


عدل سابقا من قبل rabah في الأحد ديسمبر 21, 2008 6:39 pm عدل 1 مرات
avatar
rabah
مسير

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وسط الجزائر

مُساهمة  rabah في الخميس نوفمبر 27, 2008 4:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث حول منطقة الحضنة
اولا
الجزائر
تنقسم إلى أربع مناطق معروفة بموسم الحصاد والرعي وهي الغرب والصحراء والتل والحضنة
الحضنة شمال وسط البلاد
الغرب هو الغرب الجزائر يبدأ من غرب الحضنة- تيارت[ تيهارت] في عهد الخلافة الإسلامية إلى غاية حدود المملكة المغربية
الصحراء وهي صحراء الجزائر تمتد من جنوب الحضنة إلى حدود مالي وتشاد
أما التل فهي منا طق الشرق الجزائري كذلك تبدأ من حدود الحضنة إلى غاية حدود جمهورية تونس
سميت الحضنة لمتوقعها بين سلسلة جبال من الشمال و سلسلة جبال من الجنوب فهي تحتضن مياه الجبلين
وتختزن طاقة هائلة من المياه الجوفية
الحضنة وسط الجزائر إلى الشمال
ثانيا
المسيلة
عاصمة الحضنة وسميت مسيلة كونها تقع في مسيل الماء وبها واد كبير يسمى حاليا سد القصب
وبالجانب الشرقي واد يسمى خباب وهذا الوادي قديما يضرب به المثل لمسيل الماء به على مدار السنة
و المثل يقول :[ في سلمان حمى الرنان وفي خباب الماء تشتاقو]
هذا المثل وهو مدخلنا إلى منطقة أولاد دراج[ سلمان]
ثالثا
سلمان
قديما كان منطقة نائية تحيط بها مجموعة من العروش من كل جانب ولم يكن به مسكنا أو معلم سوى الطريق الذي يربط المسيلة بولاية باتنة الذي أصبح الآن طريقا وطنيا
سلمان اسم أطلقه المستعمر الفرنسي على منطقة أولاد دراج وهي منطقة استراتيجية وضع بها المحتل ثكنتين، ومعتقلا للمجاهدين

ومدينة سلمان هي دائرة أولاد دراج الآن مدينة جميلة غاية في تنظيم واسعة المباني والطرقات وهي ثالث مدن الولاية وتضم عدة بلديات
موقعها شمال شرق الحضنة - تطل على مدينة سطيف من الجنوب وتمتد شرقا إلى مدينة بريكة [ ولاية باتنة]
وبريكة هي مدخلنا إلى البحث الرابع
رابعا
البراكتية
استوطن عرش البراكتية منطقة بريكة ثم تفرعو في ربوع الجزائر
البراكتية عرش له جذور في عمق التاريخ وله فروع في المناطق العربية من اليمن والسعودية مرورا بسوريا حتى المغرب - والجزائر المستقر له
ولو تتبعنا فروع عرش البراكتية يأخذنا في جولة عبر الشرق الجزائري الرحب من وسط الجزائر المسيلة- إلى الشرق بريكة باتنة - انعطافا إلى الجنوب بسكرة
ثم شرقا أم البواقي- إلى شرق الشرق الجزائري تبسة

ناقش واقتبس وعدل
avatar
rabah
مسير

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرى البراكتية

مُساهمة  rabah في الإثنين يناير 26, 2009 9:23 pm

تقع قرى البراكتية في مدينة المسيلة تبعد عنها حوالي 15كلم شرقا
هذه القرى هي
-عمرون
-لقاسمية
-لمهادة
-اعرابة
-عبديل
-سواعدية
-روابحية
-الجلايل

واكبر هذه القرى قرية اولاد حليمة



حيث تنقسم الى 3 مناطق هي اولاد بلقسم -لباشرية- لمحميد
avatar
rabah
مسير

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرية الخلافيل

مُساهمة  rabah في الإثنين يناير 26, 2009 9:33 pm

تعد قرية من القري المجارة لقرى البراكتية من الغرب
قرية خلافيل التي تبعد عن المدينة حوالي 10كلم وينقسم اولاد خلف الله الى عدة
القاب وذالك يعود لعهد الاستعمار الذي كان
يلقب الناس اجباريا حسب تلقيب الغرب
وريف خلافيل جميل المنظر واسع المساحة به مدرسة ابتدائية ويشقه طريق بلدي يربط
سلمان ببوحمادو قرب شط الحضنة
ويقع الريف بين بن صوشة ووادي بوحمادو الكبيرالذي يمتد طولا من جبال المعاضيد الى
غاية شط الحضنة شمال
ا
avatar
rabah
مسير

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البراكتية

مُساهمة  فتحي البركوتي في الخميس أكتوبر 01, 2009 8:12 pm

السلام عليكم
لقد استوقفتي المقال الخاص بالبراكتية لأنني ابحث عن اصل اهل البراكتية من منطقة نفزة بتونس فمن له دراية و علم لينفعنا بما علمه الله
avatar
فتحي البركوتي

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 1
رقم العضوية : 73
نقاط : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دوار البراكتية ببلدية أولاد دراج

مُساهمة  rabah في الجمعة أكتوبر 02, 2009 12:21 am

avatar
rabah
مسير

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى